التخطي إلى المحتوى

عين البنك الأفريقي للتنمية الدكتور باباتوندي سامسون أوموتوشو، الخبير الاقتصادي والإحصائي، مديرًا عامًا للبنك وكان عضوًا في إدارة الإحصاء اعتبارًا من 16 يونيو 2024.

ويتمتع الدكتور أوموتوشو، وهو مواطن نيجيري، بخبرة تزيد عن 21 عامًا في تطوير استراتيجيات البيانات بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمات. كما يتمتع بخبرة في تجميع البيانات وتحليلها والبحث الاقتصادي الكلي وتحليل السياسات.

وشغل أوموتوشو سابقًا منصب مدير البحوث والإحصاءات في وكالة النقد لغرب أفريقيا (WAMA) في سيراليون، حيث تم إعارته من البنك المركزي النيجيري.ط وفي وكالة النقد لغرب أفريقيا (WAMA)، قدم المشورة بشأن التكامل النقدي والاقتصادي داخل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS).

وقبل ذلك شغل مناصب مختلفة في إدارات الإحصاء والأبحاث في البنك المركزي النيجيري.

وبصفته مساعد مدير في إدارة الإحصاء، قاد فريق تحليل البيانات وأدار المبادرات الاستراتيجية للبنك المركزي بشأن البيانات الضخمة وتحليل البيانات وأشرف على مشاريع تهدف إلى تعزيز قدرات تحليل البيانات لصنع السياسات، وأتمتة المسوحات والأنظمة الإحصائية، وتحسين البنية الأساسية لتبادل البيانات وتطوير أدوات الاستماع على وسائل التواصل الاجتماعي. وعززت قيادته ثقافة تحليل البيانات داخل البنك المركزي، مما أدى إلى تعزيز الابتكار والكفاءة في العمليات التشغيلية والسياسية.

حصل الدكتور أوموتوشو على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جلاسكو، المملكة المتحدة (2021)؛ ودرجة الماجستير في الإحصاء التطبيقي واستخراج البيانات من جامعة سانت أندروز، المملكة المتحدة (2011)؛ ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة بنين، نيجيريا (2008)؛ ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة إيلورين، نيجيريا (2000).

وقد ساهم على نطاق واسع في الأدبيات الأكاديمية، مع منشورات في مجلات مرموقة، بما في ذلك مجلة الديناميكيات الاقتصادية والتحكم، ومجلة المال والتمويل الدولي، والاقتصاد الكلي والتمويل في اقتصادات الأسواق الناشئة، ومجلة البنك المركزي النيجيري للإحصاءات التطبيقية.

وتغطي أبحاثه البيانات الضخمة، والاقتصاد القياسي، وتفاعلات السياسة النقدية والمالية، ومحركات دورة الأعمال، والآثار الاقتصادية الكلية لصدمات الموارد على الاقتصادات الناشئة المفتوحة الصغيرة.



مصدر الخبر

التعليقات