التخطي إلى المحتوى

يستهلك العالم نحو 7 ملايين طن من الشوكولاتة سنوياً، ليقفز حجم هذه الصناعة إلى 140 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2028.
وقد ارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من 3 أضعاف خلال 2023، وسجلت 2590 جنيهاً إسترلينياً في بورصة “إنتركونتيننتال” بلندن ، كأعلى مستوى لها منذ 46 عاما، ما تسبب في أزمة كبيرة لصانعي الحلوى وشركات الأغذية الأخرى التي تستخدم الكاكاو لصنع الشوكولاتة.

الشوكولاتة في المملكة

من المتوقع أن يصل سوق الشوكولاتة في المملكة العربية السعودية إلى 1.564 مليار دولار بحلول عام 2032، مرتفعا من 1.020 مليار دولار أمريكي في عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.86% خلال الفترة المتوقعة 2024-2032.

الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي

وتعتبر المملكة أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تمثل أكثر من 30% من الاستهلاك، وبزيادة سنوية بنسبة 5.5% في الطلب على الشوكولاتة.
وبلغت واردات الشوكولاتة إلى سوق الشوكولاتة بالمملكة العربية السعودية 33.200 طن في السنوات الأخيرة.
وبلغت واردات عام 2022، ما قيمته 677 مليون دولار ، ما وضع المملكة العربية السعودية في المرتبة 13 كأكبر مستورد للشوكولاتة على مستوى العالم.

الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي

وقدرت واردات المملكة من الشوكولاتة الأجنبية في الفترة الأخيرة بحوالي 9 مليار ريال، في حين تعتبر صادرات المملكة في هذا المجال شبه معدومة.
أبرز الدول التي تستورد منها السعودية : الإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وتركيا، كموردين رئيسيين لواردات الشوكولاتة إلى المملكة العربية السعودية.
وفي سوق الشوكولاتة بالمملكة العربية السعودية، تحتل شوكولاتة الحليب مكانة هامة، حيث تستحوذ على 38% من حصة إيرادات السوق.
وتتربع الشوكولاتة البلجيكية والسويسرية على قائمة الأنواع ذات الطلب الأعلي في المملكة، لفخامتها و روعة مذاقها، ويقبل عليها السعوديون ، خاصة في المناسبات، الى جانب بعض الانواع من الشوكولاتة المستوردة من دول أخرى مثل تركيا.

الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي

أكثر الدول استهلاكا للشوكولاتة :

سويسرا : بمعدل استهلاك يبلغ 19.4 باوند سنويا
ألمانيا : بمعدل استهلاك حوالي 17.8 باوند للفرد سنويا
ايرلندا : بمعدل استهلاك يصل الى 17.4 باوند للفرد سنويا
المملكة المتحدة : بمعدل استهلاك يصل الى حوالي 16.8 باوند للفرد سنويا
السويد : بمعدل استهلاك يصل الى 14.6 باوند للفرد سنويا

الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي

وتعتبر ألمانيا وهولندا وبولندا وبلجيكا وايطاليا أبرز دول الاتحاد الأوروبي المصدرة للشكولاتة خلال عام 2023، فقد هيمنت ألمانيا على الصدارة بتصدير 221 ألف طن، نحو 26% من صادرات الاتحاد.
ثم جاءت هولندا في المرتبة الثانية بعد تصديرها 123 ألف طن، نحو 14% من الصادرات، وجاءت بولندا في المرتبة الثالثة بـ115 ألف طن، نحو 13% من صادرات الاتحاد.

فوائد الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة، خاصةً التي تحتوي على نسبة كاكاو عالية، على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات التي تُعزز من صحة القلب وتحمي الخلايا من التلف.
بالإضافة إلى ذلك، تُظهر الدراسات أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم.
كما أن الشوكولاتة تحتوي على مواد كيميائية تُحسن من المزاج وتساعد في تقليل مستويات التوتر والاكتئاب.



مصدر الخبر

التعليقات