التخطي إلى المحتوى

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، دليل اشتراطات ومتطلبات مكائن الخدمة الذاتية، بهدف ضمان سلامة وجودة المنتجات المقدمة للمستهلك، وتقليل مظاهر التشوه البصري، ورفع مستوى رضى المستهلك، والمساهمة في رفع جودة الحياة، وتوحيد الإجراءات التنظيمية لمكائن الخدمة الذاتية لرفع الوعي والامتثال المتعلق بهذا النشاط.
وحظرت الوزارة في دليلها الإرشادي تركيب مكائن الخدمة الذاتية عند إشارات المرور، أو بشكل مباشر بمحاذاة الطرق العمومية والرئيسية بشكل مباشر من الخارج، ويكون موقعها في الجانب الداخلي للرصيف.
واشترطت أن تكون المكائن بعيدة عن أي مصدر حراري بمسافة لا تقل عن 2 متر، وأن يكون مكانها غير معرض للتلوث أو النفايات، وأن يكون غير مخصص للسيارات.

الكاميرات الأمنية وحظر بيع مشروبات الطاقة.. أبرز اشتراطات مكائن الخدمة الذاتية

ممنوعات على المكائن

ومنعت بيع مشروبات الطاقة ومنتجات التبغ عبر المكائن، كما منعت استخدام أكواب مصنوعة من البلاستيك أو الفوم ”الفلين“ في تعبئة المشروبات الساخنة.
ونصت الاشتراطات أيضا على أن تكون جميع المنتجات بها خالية من العيوب، وذات تاريخ صلاحية غير منتهٍ وخالية من العيوب وأي علامات للتلف والفساد.
وأوجبت وضع لوحة جانبية للإفصاح عن مسببات الحساسية، والسعرات الحرارية للمشروبات والوجبات الغذائية بحسب لائحة الإفصاح عن مسببات حساسية الطعام ضمن المواد الغذائية المعبأة.

الكاميرات الأمنية وحظر بيع مشروبات الطاقة.. أبرز اشتراطات مكائن الخدمة الذاتية- مشاع إبداعي

وأكدت على مزود الخدمة عند نقل المنتجات عبر وسائل النقل المرخصة بما يتوافق مع متطلبات النقل الجيد بحسب لائحة الاشتراطات الصحية العامة لمحلات إعداد وتجهيز وبيع المواد الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة، وبما يحمي المنتجات من الفساد أو التلف.
وشددت الوزارة على تزويد المكائن بكاميرات مراقبة، على أن تكون ذاكرة الكاميرات تحفظ التسجيلات لمدة شهر لتقديمها للجهات
الرقابية، وأن تكون محكمة الغلق، لمنع تسرب الأتربة والملوثات الأخرى، ولمنع دخول الحشرات والقوارض، كما يجب أن تكون مكائن بيع وتسليم البضائع والطرود البريدية متوفر بها نظام إلكتروني يضمن تسليم البضائع لأصحابها، بالإضافة إلى توفير طريقة للدفع الإلكتروني للمكائن التي تتطلب سداداً.

متطلبات التراخيص

وتضمنت متطلبات التراخيص أن تكون إجراءات الإصدار والتجديد والتعديل والإيقاف والإلغاء للترخيص وفق نظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية، مع إرفاق رخصة بلدية سارية للمنشأة المُشغلة.
وتقع مسؤولية سلامة المنتجات على الجهة المشغلة للماكينة، وعلى المشغل اللتزام بالحضور لفتح الماكينة عند حدوث أي شكوي.
وألزمت المرخص له بموافقة الجهة المشرفة على النشاط قبل تشغيله، وتوافر عقد إيجار أو استثمار أو ملكية لأرضية الماكينة، تقديم مخطط للموقع «كروكي» يوضح عليها موقع مكائن الخدمة الذاتية المخصصة لخدمة السيارات وحركة الدخول والخروج لموقع الماكينة حيث تكون لا تعيق أو تربك حركة المرور أو سير المشاة، وإرفاق شهادة جودة لمكينة الخدمة الذاتية صادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

الكاميرات الأمنية وحظر بيع مشروبات الطاقة.. أبرز اشتراطات مكائن الخدمة الذاتية- مشاع إبداعي

وأتاحت تركيب المكائن في المرافق والحدائق العامة، والفعاليات، ومراكز الخدمة، الشوارع التجارية، كما أتاحت بإقامة مبنى مستقل لمكائن الخدمة الذاتية.
وأكدت أن تكون أرضيات مكائن الخدمة الذاتية من المواد الآتية «فينيل، إيبوكسي، بورسلين» وتكون سهلة الغسيل والتنظيف وخالية من التشققات والتصدعات، ويستثنى من ذلك الأرضيات المجهزة في «المنشآت الحكومية والتجارية والمجمّعات والمراكز والمحلات التجارية ومحطات الوقود، وممشي الحدائق»، ويمنع استخدام الأرضيات الخشبية بجميع أنواعها.

مطابقة للمواصفات

وألزمت المشغل بأن تكون جميع الأسلاك والتوصيلات الكهربائية المستخدمة في الموقع مطابقة للمواصفات القياسية المقررة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «SASO» ومغطاة ومحمية بشكل يسمح بالصيانة والتنظيف والوقاية من التلوث.
وشددت على توفير وسائل تهوية مناسبة وكافية، مع تجنب أي تدفق ميكانيكي للهواء من منطقة ملوثة إلى منطقة نظيفة، وأن تكون فتحات الهواء مزودة بمرشحات أو سياج حماية مصنوعة من مواد مضادة للصدأ وغير قابلة للتآكل، ومراعاة الصيانة والفحص الدوري لجميع وحدات التكييف لضمان عدم وجود أي تسريب أو ملوثات أخرى.
وأشارت الوزارة إلى أن من ضمن متطلبات تشغيل مكائن الصراف الآلي، أن تكون مضاءة من الدخال عند استخدامها، وحصولها على الترخيص البلدي، وأن تكون محكمة الغلق، ومزودة بكاميرات مراقبة أمنية، وفي حال خروج الماكينة عن الخدمة، فيجب ظهور إعلان تنبيهي على الشاشة أو وضع ملصق يوضح أن الماكينة خارج الخدمة.



مصدر الخبر

التعليقات