التخطي إلى المحتوى

 

 

انفراجة كبرى في أزمة الكهرباء.. حقيقة وقف إمدادات الغاز لمصانع الحديد.. و11 مليار يورو جديدة من اوروبا.. أهلا بكم فى حصاد الاثنين الاخباري

والبداية من اخر التطورات فى أزمة الكهرباء.. وانفراجة كبيرة حصلت فى الساعات الأخيرة.. حيث وصلت، اليوم، أول شحنة من الغاز المسال إلى منطقة العين السخنة، لحل أزمة الكهرباء في مصر. فيما أعلنت مصادر داخل شركة الكهرباء تقليص ساعات تخفيف الأحمال من 3 ساعات لساعتين فقط اعتبارا من اليوم.

و من المقرر أن تبدأ عمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية ضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية.

وأكد  مصدر مسؤول  إن ناقلة الغاز المسالتحمل كميات من الغاز تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

وسبق أن أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، عن التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال؛ وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

ونروح لاتحاد الصناعات اللى كشف حقيقة وقف إمدادات الغاز عن مصانع الحديد والصلب.. و أكد محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات،، إنه لم يأتي للغرفة إخطار عن وقف إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الحديد المتكاملة.

وأوضح حنفي، أن عدد المصانع التي تعتمد في إنتاجها على الغاز الطبيعي نحو 4 مصانع من ضمن حوالي 28 مصنعا بالقطاع.

وأضاف حنفي، أن الـ4 مصانع تعتمد على استيراد الخام لتصنيعه إلى حديد اسفنجي باستخدام الغاز الطبيعي، “وفي حالة وقف عنهم الغاز الطبيعي هيستوردوا خردة ويصنعوا منها الحديد المصانع مش هتقف زي مصانع الأسمدة”.

ووفق حنفي، فإنه في حالة حدوث وقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الحديد المتكاملة ستفصح هذه المصانع عن ذلك.

كانت عدد من مصانع الأسمدة أعلنت وقف إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانعها منذ الأسبوع الماضي حتى اليوم الاثنين.

ومن اتحاد الصناعات نروح لوزارة التعاون الدولى حيث عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وجيرت كوبمان، المدير العام لسياسات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية، مائدة مستديرة رفيعة المستوى بمشاركة شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، للتعريف بآلية ضمانات الاستثمار التي تبلغ قيمتها 1.8 مليار يورو، والتي يتيحها الاتحاد الأوروبي لمصر، ضمن حزمة تمويلية بقيمة 7.4 مليار يورو، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، ومناقشة الخطوات المستقبلية لتفعيل تلك الضمانات بالتعاون مع مختلف شركاء التنمية الأوروبيين وغيرهم، بما يعزز جهود حشد الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث تم الاتفاق على الإعداد لعقد ورش عمل فنية بمشاركة الجهات المعنية من مختلف الأطراف لوضع أولويات الاستفادة من ضمانات الاستثمار، في إطار المجالات ذات الاهتمام المشترك لمصر والاتحاد الأوروبي.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أهمية ضمانات الاستثمار التي يتيحها الاتحاد الأوروبي بقيمة 1.8 مليار يورو من خلال الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة  والتي تعزز الشراكة الاستثمارية مع مصر وتعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفز استثمارات شركات القطاع الخاص المحلية والدولية.

واخر خبرمعانا من سوق الصاغة و أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 اللى استقرت وفقا لأسعار منصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، مع توقعات هبوط حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2023.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 قرابة الـ 3155 جنيهً.

واستقر سعر الذهب عيار 24 عند مستوى 3605 جنيه.

ووصل سعر الذهب عيار 18 لنحو 2704 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 12 بما يعادل 1802 جنيه.

سجل سعر الذهب عيار 14 قرابة الـ2103 جنيهات.

سجل سعر الجنيه الذهب حوالي 25 ألفا و240 جنيها.



مصدر الخبر

التعليقات