التخطي إلى المحتوى

بشرى سارة من البنك المركزي.. مخمةجديدة من السيسي لمدبولي.. ومفاجأة من صندوق النقد.. أهلا بكم فى حصاد الاثنين الاخباري

والبداية من القطاع المصرفي.. حيث كشف البنك المركزي عن تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج للشهر الثالث على التوالي خلال شهر مايو 2024 بمعدل 73.8% (على أساس سنوي) لتصل إلى نحو 2.7 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر مايو 2023).

وارتفعت التحويلات بمعدل 26.6% مقارنة بالشهر السابق مباشرةً أبريل 2024 والتي سجلت خلاله نحو 2.2مليار دولار، وذلك على أثر حزمة الاصلاحات الاقتصادية في 6 مارس 2024.

ورصد تقرير صادر عن أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بعض المؤشرات الاقتصادية والسكانية والديموجرافية، ويأتى ذلك فى إطار ما حققته الدولة من إنجازات خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وبلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج 241.5 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات الماضية.

ورصد التقرير حجم تحويلات المصريين  خلال الـ 10 سنوات الماضية حيث سجلت 18.5 مليار دولار عام 2013 / 2014، و 19.3 مليار دولار عام 2014 / 2015 بنسبة ارتفاع قدرها 4.4%،وسجلت 17.1 مليار دولار عام 2015 / 2016 بنسبة انخفاض قدرها 11.7%، ونحو 21.8 مليار دولار عام 2016 / 2017 بنسبة ارتفاع قدرها 27.7%، و 26.4 مليار دولار عام 2017 / 2018 بنسبة ارتفاع قدرها 21%.

ونروحلرئاسة الجمهورية .. حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، بتعيين الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء والمختص بشئون الإصلاح الإداري بالإضافة لمهام منصبه.

و نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 26 مكرر (ب)، 7 قرارات جمهورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تعيين الدكتور خالد عبد الغفار نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للصحة والسكان، وكامل الوزير نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا لوزارتي النقل والصناعة والتجارة، وتعيين وزراء الحكومة الجديدة ونوابهم.

 

ونروحل صندوق النقد الدولي .. اللى كشفت تقارير صحفية عن عزمه إجراء مناقشة خيارات خفض الرسوم على المقترضين بما فيهم مصر، وفقا لما نقلته بلومبرج عن مصادر.

وحسب التقارير ، يناقش صندوق النقد الدولي مراجعة الرسوم التي يفرضها على أكبر المقترضين بعد أن أثارت بعض الدول مخاوف من أن التكاليف أصبحت غير معقولة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، ويدرس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، المكون من 24 عضوًا يمثلون 190 دولة مقرضة في واشنطن ومسؤولًا إداريًا، الخيارات المتاحة لمنح الدول إعفاء من الرسوم الإضافية.

وكان صندوق النقد، كشف أن المجلس التنفيذي سيبدأ النظر في قضية الرسوم الإضافية هذا الصيف، والتي قد تقدم خيارات للتغييرات المحتملة وستأخذ في الاعتبار الآثار المترتبة على المقترضين وإدارة مخاطر الصندوق، ويتطلب تغيير السياسة موافقة 70% من قوة التصويت في مجلس الإدارة.

واخر خبر معانا عن تصريحات مهمة للدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية‏، قال فيها إن شركات الأدوية العاملة بمصر ستبدأ ضخ كل منتجاتها في السوق المصرية مع رفع الكميات المنتجة، خلال الأيام المقبلة.

وأكد رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية‏ أن الشركات ستعمل على تلبية كافة احتياجات الـ 80 ألف صيدلية عاملة بالسوق المصرية، بعد التمكن من رفع أسعار منتجاتها بعد تحركات أسعار الصرف خلال الفترة الماضية.

وذكر عوف، أن قرار رفع أسعار المنتجات، جاء بعد قرارات تحريك أسعار الصرف؛ ما كلف أصحاب المصانع مبالغ كبيرة في استيراد مستلزمات الإنتاج، موضحا أن الدولة تستورد بما يقرب من 3 مليارات دولار سنويا من مستلزمات إنتاج الأدوية وأدوية كاملة الصنع.



مصدر الخبر

التعليقات